Makalah tentang Tadris al-Kitabah



الوظيفة الرسمية
المحاضرة
طروق تعليم اللغة العربية 2
رضا درماواتي, الماجستير

مهارة الكتابة
الإعداد:
محمد شهبان : 1401230709





جامعة أنتسارى الإسلامية الحكومية كلية التربية والتعليم
في قسم تعليم اللغة العربية
بنجرماسين
۲۰۱6





الفهرس
الفهرس                                                                           .... أ
الباب الأوّل                                                                      ... 1
أ‌.       خلفية البحس                                                            ... 1
ب‌. مشكلات البحس                                                        ... 1
ج‌.  أهداف البحس                                                          ... 2
الباب الثاني                                                                      ... 3
أ‌.       مفهوم الكتابة                                                              ... 3
ب‌. أهداف تعليم الكلام                                                        ... 4
ج‌.  مراحل تدريس الكتابة                                                        ... 6
د‌.     توجيهات لتدريس الكتابة                                                         ... 8
الباب الثالث                                                                               ... 9
الخلاصة                                                                                 ... 9                                                                                                                  
المراجع                                                                           . 10






الباب الأول
أ‌.              خلفية البحس
تعلم اللغة العربية (الأجنبية) تعلم اللغة تختلف عن الأم، وبالتالي فإن المبادئ الأساسية للتعليم يجب أن تكون مختلفة، على حد سواء بشأن الأسلوب (نماذج التدريس) والمادية والعملية لتنفيذ التدريس. إتقان المهارات في مجال اللغة العربية ما يلي
1.      القدرة على الاستماع ( listening competence)
2.      القدرة على الكلام (speaking competence)       
3.      القدرة على القراءة (reading competence)
4.      القدرة على الكتابة (writing competence)
كل طفل الإنسان أساس لديه القدرة على إتقان أي لغة، على الرغم من المستويات، ومحرك أقراص مختلف. وكانت الخلافات بين هذه الأهداف التعليمية المراد تحقيقها، والمهارات الأساسية التي تملكها، والدوافع في النفس والاهتمام والعناية. في هذه الورقة للكاتب، على قصر المناقشة على مهارات الكتابة، وهذا هو مزيد من المناقشة من المتكلمين السابقين.
ب‌.         مشكلات البحس
1.      ما مفهوم الكتابة ؟
2.      ما أهداف تعليم مهارة الكتابة ؟
3.      كيف مراحل تدريس الكتابة ؟
4.      كيف توجيهات لتدريس الكتابة ؟
ج.   أهداف البحس
1.      لتعرف مفهوم الكتابة
2.      لتعرف أهداف تعليم مهارة الكتابة
3.      لتعرف مراحل تدريس الكتابة
4.      لتعرف توجيهات لتدريس الكتابة

 


  






  
الباب الثاني
مهارة الكتابة
أ‌.              مفهوم الكتابة
الكتابة : هي تحويل الأفكار الذهنيّة إلى رموز مكتوبة، وتأتي مهارة الكتابة متأخرة بحسب ترتيبها عن بقيّة المهارات، فهي تأتي بعد مهارة القراءة.[1]
و أهمية تحديد مفهوم الكتابة لا تقتصر على مجرد الرغبة في تحديد المفاهيم. و إنما تتعداها إلى ما تنعكس عليه هذه المفاهيم من إجراءات, و ما يستلزمها من تطبيقات تربوية. فالذين يضيق عندهم مفهوم الكتابة يقصرون جهدهم في برامج تعلم العربية على تدريس الطلاب على النسخ و التهجئة. بينها يلتزم الاخرون بتنمية قدرة الطلاب على اختيار الموضوع الذي يستحق الكتابة فيه, و القدرة على تنظيمه, و غرضه بطريقة مقنعة و مشوقة في ان واحد.
والكتابة بالفعل نشاط إيجابي, ففيها تفكير و تأمل, و فيها غرض و تنظيم, و فيها بعد ذلك حركات عضلية.[2]
لذلك يمكن أن نخلص إلى أن قدرة هذه المهارات بما في ذلك كتابة نشطة بعد الكلام والكتابة في اتقان المهارات واحد يجب أن يفهم من هذا القبيل قبل جلسة الاستماع، الكلام، والقراءة. مهارة الكتابة وهذا هو السبب وهذا هو الماضي.
ب‌.        أهداف تعليم مهارة الكتابة
أما أهداف مهارة الكتابة عند دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى:
1.     أن يكتوب بخط يمكن قراءته.
2.     أن يتعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط.
3.     أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال.
4.     أن يتعرف مبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز والصوت.
5.     أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا.
6.     أن يكون الكلمات من الحروف.[3]
7.     نقل الكلمات التى يشاهدها على السبورة أو فر كراسات الخط نقلا صحيحا.
8.     تعرف طريقة كتابة الحروف الهجائية فى أشكالها المختلفة ومواضع تواجدها فى الكلمة (الأول، الوسط، والأخر).
9.     تعود الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة.
10.     كتابة الكلمات العربية بحروف منفصلة وحروف متصلة مع تمييز أشكال الحروف.
إذن مهارة الكتابة هي القدرة على الكتابة فيها قرأها من النصوص العربية أو الكتب اللغة العربية، و أهداف الأساسية هذه المهارة في تعليم اللغة العربية هي تستطيع التلاميذ أن يكتوبوا اللغة العربية بخط جيد الذي يناسب بنظام المعين في الكتابة كمثل كتابة من وضع الحروف,كتابة اللغة العربية من اليمين إلى اليسرى و نحو ذلك.
أما أهداف تدريس الكتابة عند دكتور رشدي أحمد طعمية فيستهدف تعليم الطلاب الكتابة في نهاية المرحلة الصوتية عدة أمور, من أهمها:
1.      إزالة حالة التوتر التى تشعر بها الدارس كلما طالت المرحلة لصوتية. وعدم تشتيت انتباهة بين مهاراتها.
2.    إشباع رغبته في تعرف الشكل المكتوب للرموز اللغوية. فذلك من شأنه زيادة ثقته بالبرنامج وإحساسه بأنه يمارس اللغة في مختلف أشكالها.
3.   تدعيم طريقة نطق الحروف و الكلمات والجمل. وذلك بتمكين  الطالب من ممارسة نطقها منفردا في البيت. ولا شك أن التبكير في هذا سوف يحمي الطالب من النطق المشوه للغة عندما لا يسجلها في حينها, أو عندما يسجلها بكتابة صوتية خاطئة.
4.   تدريب الطالب على تعرف طريقة نطق كلمات أخرى قد لا ترد في الحصة. فيشعر بشيء من الإستقلال في نطق الكلمات وعدم التقيد بما يعرض عليه.
5.      تمكينه من حفظ المادة اللغوية التي تعلمها في الفصل و استرجاعها عند الحاجة إليها.
6.   إن الكتابة نشاط لغوي مركب إذ يستلزم القدرة على تمييز الأصوات عند سماعها ونطقها وقراءتها. وذلك قبل الشروع في كتابتها ولا شك أن التدريب على الكتابة من شأنه تدعيم المهارة الأخرى.
7.   إن الكتابة نشاط لغوي متكامل نستطيع من خلاله الوقوف على مدى تقديم الطالب في تعليم المهارات الأخرى. فمن خلاله يمكن قياس هذه المهارات.[4]
ج‌.          مراحل تدريس الكتابة
المراحلة الأولى – التدريب على رسم الحروف :
ويحتوي على المهارات الآلية ( الحركيّة ) الخاصّة برسم حروف اللغة العربيّة، ومعرفة التهجئة، والترقيم في العربيّة، ويقصد بالمهارات الآلية في الكتابة العربيّة، النواحي الشكليّة الثابتة في لغة الكتابة، مثل :[5]
§     الكتابة من اليمين إلى اليسار ومن فوق إلى تحت.
§     رسم الحروف وأشكالها.
§     تجريد الحرف، والماد، والتنوين، والشدّة.
§     ال- الشمسية و ال- القمريّة، والتاء المفتوحة والمربوطة.
§     الحروف التي تكتب ولا تنطق، والحروف التي تنطق ولا تكتب.
§     الهمزات.
§     الضبط بالشكل أي وضع الحركات القصيرة على الحروف.
§     الحروف التي يتصل بعضها ببعض.
§     تلك التي تتصل بحروف سابقة لها، ولا تتصل بحروف لاحقة.
§     رسم الحركات فوق الحرف، أو تحته، أو في نهايتة.
§     رسم همزات القطع والوصل أو عدم رسمها.
§     علامات الترقيم.
المرحلة الثانية – التعبير المقيّد :
مرحلة وسطى تربط بين مرحلة رسم الحروف
والتعبير الحر، وهذه مرحلة التعبير المقيّد أو الموجّة
ومن تطبيقاته : وصف الصور ...

المرحلة الثالثة – التعبير الحر :
يترك الطالب فرصة أن يحوّل أفكاره الذهنيّة إلى لغة مكتوبة تعبّر بوضوح عمّا يريد قوله، مع احترام رأيه، هذه مرحلة عقليّة، ومن أمثلته : الكتابة حول الإجازات وما فيها ...
وهناك تعبير كتابي متقدّم كتابة فنيّة، ويطلب من الطلاب الكتابة في موضوعات لديهم المعلومات الكافية عنها : لأننا لا بهدف إلى معرفة حصيلتهم من المعتومات، زإنما نهدف إلى تدريبهم على أن يصوغوها مكتوبة بطريقة صحيحة كما مرّ.
د.     توجيهات لتدريس الكتابة
        التابة الآلية أليّة، ويجب أن ينتهي الاهتمام بها بعد السيطرة عليها، لينتقل الاهتمام إلى الكتابة العقلية.
§     الهدف الأساسي للكتابة العقليّة هو وصول الكاتب، لذا لا ينصب اهتمام المعلّم إلى الصحة الإملائيّة فقط.
§     اختر موضوعات الكتابة العقليّة ( التعبير الحر ) مما يعرفه الطلاب، ولا تنقصهم المعلومات عنه، ومثل الكتابة في ذلك الكلام.[6]








الباب الثالث
الخلاصة
الكتابة : هي تحويل الأفكار الذهنيّة إلى رموز مكتوبة، وتأتي مهارة الكتابة متأخرة بحسب ترتيبها عن بقيّة المهارات، فهي تأتي بعد مهارة القراءة.
وللكتابة ثلاثة مراحل، هي : المراحلة الأولى – التدريب على رسم الحروف، المرحلة الثانية – التعبير المقيّد، المرحلة الثالثة – التعبير الحر.
التابة الآلية أليّة، ويجب أن ينتهي الاهتمام بها بعد السيطرة عليها، لينتقل الاهتمام إلى الكتابة العقلية.
§     الهدف الأساسي للكتابة العقليّة هو وصول الكاتب، لذا لا ينصب اهتمام المعلّم إلى الصحة الإملائيّة فقط.
§     اختر موضوعات الكتابة العقليّة ( التعبير الحر ) مما يعرفه الطلاب، ولا تنقصهم المعلومات عنه، ومثل الكتابة في ذلك الكلام



المراجع
الكتور علي الميوف. برنامج تطوير مها رات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيربها.
رشدي أحمد طعمية، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م).
فتحى على يونس و محمد عبد الرؤوف الشيخ, المرجع. (القاهرة: مكتبة وهيبة, 1433ه – 2003م).




[1]  الكتور علي الميوف، برنامج تطوير مها رات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيربها، ص. 100
[2]  رشدي أحمد طعمية، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م)، ص. 187
  
[3] فتحى على يونس و محمد عبد الرؤوف الشيخ, المرجع, (القاهرة: مكتبة وهيبة, 1433ه – 2003م), ص59-60
[4] رشدي أحمد طعمية، المرجع السابق، ص. 187-188
[5]  الكتور علي الميوف، برنامج تطوير مها رات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيربها، ص. 100
[6]  الكتور علي الميوف، برنامج تطوير مها رات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيربها، ص. 103

Komentar

  1. Semoga makalah ini bermanfaat untuk kalian kawan-kawan mahasiswa Bahasa Arab.. Aamiin..
    Mari saling berbagi, berbagi itu indah ..

    BalasHapus

Posting Komentar

Postingan populer dari blog ini

Makalah Ilmu Pendidikan tentang Pembawaan, Keturunan, dan Lingkungan

Makalah tentang Majaz Lughawi

Bagaimana Jika Tak Ada Hari Esok